1- قصة أثر
الكنيسة المعلقة :
تقع الكنيسة المعلقة في حي
مصر القديمة وهى على مقربة من جامع عمرو بن العاص وتذهب بعض الروايات إلى أن الكنيسة
بنيت على أنقاض مكان أحتمت فيه العائلة المقدسة في أثناء السنوات التي قضوها في مصر
هروبا من الرومان .
وقد جددت الكنيسة
عدة مرات ، ففي عهد
الخليفة العباسي هارون الرشيد تم تجديدها ، ثم جددت مرة أخرى في عهد الخليفة
العزيز بالله الفاطمي ، وقد تم إطلاق اسم المعلقة على الكنيسة لأنها بنيت على برجين من الأبراج القديمة للحصن الروماني
" حصن بابليون " .
وتعتبر الكنيسة
المعلقة من أقدم الكنائس التي لا تزال باقية في مصر ، وقد دفن بها عدد من رجال الدين
المسيحي في القرنين الحادي عشر ، والثاني عشر الميلادي ، ولا تزال توجد لهم صور وأيقونات
بالكنيسة تضاء لها الشموع .
قلعة قايتباي :
بنيت هذه القلعة في عهد السلطان
الملك قايتباي مكان منار الإسكندرية القديم في أثناء العصر المملوكي, وهى عبارة عن
بناء مستطيل طوله 60مترا ، وعرضه 50 مترا ، وقد تم الانتهاء من البناء بعد عامين من
تاريخ الإنشاء ، ولأن القلعة تعد من أهم القلاع على ساحل
البحر الأبيض المتوسط فقد أهتم بها سلاطين وحكام مصر على مر العصور التاريخية ففي
العصر المملوكي اهتم السلطان قنصوه الغوري بالقلعة
اهتماما شديدا وزاد من قوة حاميتها وشحنها بالسلاح والعتاد .
وقد استخدم العثمانيون هذه القلعة لحمايتهم فجعلوا بها طوائف
من الجند والمشاة والفرسان والمدفعية . ولما تولى محمد
على باشا حكم مصر تولى تجديد أسوار القلعة وتقويتها وتزويدها بالمدافع
وقد قامت لجنة حفظ الآثار العربية بعمل العديد
من الإصلاحات والتجديدات في أسوار وطوابق القلعة وقد بنيت القلعة على مساحة
قدرها 17550 مترا وهى عبارة عن مجموعة من الأسوار مقسمة على سورين من الأحجار الضخمة
ولها برج رئيسي يقع بالناحية الشمالية الغربية ، وبناء يتكون من ثلاثة طوابق مربعة
الشكل يخرج من كل ركن من أركانه الأربعة برج دائري يرتفع عن سطح البرج الرئيسي وقد
بني البرج بالحجر الجيري ، وتعد القلعة من أهم المناطق الأثرية المصرية التي يرتادها
السائحون من مختلف بلدان العالم .
سؤال وجواب
س1: أين تقع الكنيسة
المعلقة؟
تقع الكنيسة المعلقة في حي
مصر القديمة بالقرب من جامع عمرو بن العاص
س2: ما الذي تحكيه
الروايات عن نشأتها؟
وتذهب بعض الروايات إلى أن
الكنيسة بنيت على أنقاض مكان أحتمت فيه العائلة المقدسة في أثناء السنوات التي قضوها
في مصر هروبا من الرومان .
س3: كم مرة جددت الكنيسة؟
جددت الكنيسة عدة مرات، فقد
تم تجديدها في عهد الخليفة العباسي هارون، ثم جددت مرة أخرى في عهد الخليفة العزيز
بالله الفاطمي.
س4: لماذا سميت بالكنيسة
المعلقة؟سميت
الكنيسة باسم الكنيسة المعلقة لأنها بنيت على برجين من الأبراج القديمة للحصن الروماني
" حصن بابليون " .
س5: ما أهمية الكنيسة
بالنسبة للمسيحيين الأقباط ؟
تعتبر هذه الكنيسة من أهم
الكنائس المسيحية وذلك لأنها..
1- من أقدم الكنائس المسيحية
في مصر.
2- مدفون بها عدد من رجال
الدين المسيحي في القرنين الحادي عشر والثاني عشر الميلادي, ، ولا تزال توجد لهم صور
وأيقونات بالكنيسة تضاء لها الشموع .
س6: متى بنيت قلعة
قايتباي؟ وأين بنيت؟
بنيت هذه القلعة في عهد السلطان
الملك قايتباي مكان منار الإسكندرية في العصر المملوكي.
س7: صف بناء قلعة قايتباي
؟
1- بنيت القلعة على مساحة قدرها
17550 مترا على شكل مستطيل طوله 60مترا ، وعرضه 50 مترا.
2- وهى عبارة عن مجموعة من الأسوار
مقسمة على سورين من الأحجار الضخمة.
3- لها برج رئيسي يقع بالناحية
الشمالية الغربية، وبناء يتكون من ثلاثة طوابق مربعة الشكل يخرج من كل ركن من أركانه
الأربعة برج دائري يرتفع عن سطح البرج الرئيسي وقد بني البرج بالحجر الجيري.
س8: ما أهمية القلعة
سياحيا؟
تعد القلعة من أهم المناطق
الأثرية المصرية التي يرتادها السائحون من مختلف بلدان العالم.
س9: ما أهمية القلعة على
مدار العصور؟ دلل على ذلك.
تعد القلعة من أهم القلاع
على ساحل البحر الأبيض المتوسط ولذلك أهتم بها سلاطين وحكام مصر على مر العصور التاريخية.
ويدل على ذلك
1- اهتمام السلطان قنصوه الغوري
في العصر المملوكي بالقلعة اهتماما شديدا وزاد من قوة حاميتها وشحنها بالسلاح والعتاد
.
2-استخدم العثمانيون هذه القلعة
لحمايتهم فجعلوا بها طوائف من الجند والمشاة والفرسان والمدفعية .
3-لما تولى محمد على باشا حكم
مصر تولى تجديد أسوار القلعة وتقويتها وتزويدها بالمدافع.
4-قد قامت لجنة حفظ الآثار العربية
بعمل العديد من الإصلاحات والتجديدات في أسوار وطوابق القلعة.
س10: كم استغرق بناء
القلعة؟
استغرق
بناء القلعة عامين من تاريخ الإنشاء.
مناقشة الشاذلى
س1: وقد جددت الكنيسة عدة
مرات ، ففي عهد الخليفة العباسي هارون الرشيد تم تجديدها ، ثم جددت مرة أخرى في عهد
الخليفة العزيز بالله الفاطمي ، وقد تم إطلاق اسم المعلقة على الكنيسة لأنها بنيت على
برجين من الأبراج القديمة للحصن الروماني " حصن بابليون" وتعتبر الكنيسة
المعلقة من أقدم الكنائس التي لا تزال باقية في مصر.
1-
ما مرادف (عهد)؟ ومضاد
(جددت)؟ وضع ما تأتي به في جملة من عندك؟
2-
تحدث عن الإصلاحات التي
حدثت للكنيسة المعلقة عبر الزمن؟
3-
لماذا سميت الكيسة
المعلقة بذلك؟
4-
ما أهمية الكنيسة المعلقة
بالنسبة للمسيحيين؟
س2: ولأن القلعة تعد من أهم
القلاع على ساحل البحر الأبيض المتوسط فقد أهتم بها سلاطين وحكام مصر على مر العصور
التاريخية ففي العصر المملوكي اهتم السلطان قنصوه الغوري بالقلعة اهتماما شديدا وزاد
من قوة حاميتها وشحنها بالسلاح والعتاد .
1- هات جمع (قلعة), ومضاد
(أهم), ومرادف (حاميتها) وضعهم في جمل تامة.
2- متى بنيت قلعة قايتباي؟
وكم استغرقت عمليات البناء؟
3- اهتم حكام مصر بقلعة
قايتباي اهتماما شديدا اذكر اثنين من الحكام الذين اهتموا بها, ودلل على اهتمامهم
بها.
4- صف القلعة وبناءها.
2- سميرة موسى
ولدت سميرة موسى عام 1917
بقرية (سنبو) التابعة لمركز زفتى بمحافظة الغربية وتلقت تعليمها الأولى بكتاب القرية
حيث أتمت حفظ القران الكريم ، وظهر نبوغها في المدرسة الأولية بالقرية وبدا حبها الشديد
للعلم والمعرفة ورغبتها في الكشف عن الغوامض .
وأدركت سميرة موسى أن العلم
هو الهدف والرسالة والحياة، فاتخذت قرارها مبكرا: العلم أولى من كل شيء وأي شيء.
ثم انتقلت سميرة موسى مع أسرتها
إلى القاهرة، أتمت تعليمها الثانوي ، وأصرت على دخول الجامعة وأمام إصرارها وافق والدها
على قرارها .
التحقت سميرة موسى بكلية العلوم جامعة القاهرة ، فكانت الأولى في جميع سنوات الدراسة ثم حصلت على درجة الماجستير . وبعدها غادرت سميرة موسى مصر إلى انجلترا في بعثة علمية
للحصول على درجة الدكتوراه ، ثم حصلت عليها في مدة سبعة عشر شهرا فقط ، وتابعت
دراستها من أجل الاستخدام السلمي للذرة في مكافحة مرض السرطان
، خاصة بعد أن دخلت أمها في صراع طويل مع هذا المرض ، وعادت بعد انتهاء
مدة البعثة إلى مصر ثم حصلت الدكتورة سميرة موسى على منحة
دراسية للولايات المتحدة الأمريكية عام 1951 م لدراسة الذرة بجامعة كاليفورنيا
، وأذهلت العالم كله بنتائج أبحاثها في مجال الذرة وبخاصة في الأوساط العلمية في أمريكا
وأوربا ، وكانت تأمل أن تسخر علومها في الذرة لخير البشرية
، وليس لهدمها فدعت إلى عقد مؤتمر دولي بكلية العلوم
تحت شعار الذرة من أجل السلام حيث شارك فيه كبار العلماء من شتى بقاع الأرض
.
ذهبت سميرة إلى
أمريكا لاستكمال أبحاثها ، ولتعريف الشعب الأمريكي بقضية
بلادها ، وواصلت أبحاثها في الذرة وتبادلت الأفكار مع الأساتذة في الجامعات
واطلعت على احدث ما وصلت إليه أبحاث الذرة هناك .
وفى أغسطس من عام 1952 م أعلنت
إحدى الصحف المصرية نبأ وفاة الدكتورة سميرة موسى ، حيث هوت سيارتها فجأة من قمة جبل
وماتت ولم تنس مصر ابنتها العظيمة فقد قامت بتكريمها عندما منحها الرئيس الراحل محمد
أنور السادات وسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى عام 1981 م وأطلق اسمها على إحدى
مدارس وزارة التربية والتعليم بقريتها ، وتقرر إنشاء قصر ثقافة يحمل اسمها في قريتها
عام 1998 م .
سؤال وجواب
س1: تحدث عن نشأت سميرة
موسى.
ولدت سميرة موسى عام 1917
بقرية (سنبو) التابعة لمركز زفتى بمحافظة الغربية وتلقت تعليمها الأولي بكتاب القرية
حيث أتمت حفظ القران الكريم ، ثم التحقت بالمدرسة الأولية بالقرية .
س2: متى ظهر نبوغ سميرة
وحبها للعلم؟
وظهر نبوغها في المدرسة الأولية
بالقرية ثم ظهر حبها الشديد للعلم والمعرفة ورغبتها في الكشف عن الغوامض .
س3: ما الذي أدركته سميرة
موسى؟ وماذا قررت؟
أدركت سميرة موسى أن
العلم هو الهدف والرسالة والحياة , ولذلك قررت أن يكون العلم هو أول اهتماماتها
ولا يعلو عليه شيء.
س4: ما المقصود بأن العلم
هو الهدف والرسالة والحياة؟
هو هدف يجب علي كل إنسان أن
يسعى من أجل تحصيله والنبوغ فيه.
وهو الرسالة التي يحملها العالِم
فينشر بها الخير والسلام في كل أرجاء المعمورة.
وهو الحياة التي تحرك الكون وتطور
العالم وبدون العلم يصبح الكون بلا روح أو حياة.
س5: أين تلقت سميرة موسى
تعليمها الثانوي؟ وعلى أي شيء أصرت؟
انتقلت سميرة موسى مع أسرتها
إلى القاهرة، أتمت تعليمها الثانوي ، وأصرت على دخول الجامعة وأمام إصرارها وافق والدها
على قرارها .
س6: تحدث عن مشوار سميرة
موسى العلمي منذ أن كانت في الجامعة؟
1-التحقت سميرة موسى بكلية العلوم
جامعة القاهرة، فكانت الأولى في جميع سنوات الدراسة
2- ثم حصلت على درجة الماجستير
من الجامعة .
3-غادرت سميرة موسى مصر إلى
انجلترا في بعثة علمية للحصول على درجة الدكتوراه، وحصلت عليها في مدة سبعة عشر شهرا
فقط.
4- بعد عودتها إلى مصر بمدة حصلت
على منحة دراسية في الولايات المتحدة الأمريكية عام 1951 م لدراسة الذرة بجامعة كاليفورنيا.
س7: ما المجال الذي تخصصت
فيه سميرة موسى؟
تخصصت الدكتورة سميرة
موسى في الاستخدام السلمي للذرة, في مكافحة مرض السرطان الذي عانت منه أمها طويلا.
س8: ما أثر نتائج أبحاث
الدكتورة سميرة موسى على العالم؟ وما الذي كانت تأمله؟
أذهلت العالم كله بنتائج أبحاثها
في مجال الذرة وبخاصة في الأوساط العلمية في أمريكا وأوربا.
وكانت تأمل أن تسخر أبحاثها
في الذرة لخير البشرية، وليس لهدمها
س9: ما الذي دعت إليه
الدكتورة سميرة موسى؟ ولماذا؟
دعت إلى عقد مؤتمر دولي بكلية
العلوم تحت شعار الذرة من أجل السلام حيث شارك فيه كبار العلماء من شتى بقاع الأرض
.
ودعت إلى هذا المؤتمر
لتبين دور الذرة في نشر السلام والحياة في العالم.
س10: لماذا عادت سميرة
موسى إلى أمريكا مرة أخرى؟
عادت سميرة إلى أمريكا لاستكمال
أبحاثها، ولتعريف الشعب الأمريكي بقضية بلادها، وواصلت أبحاثها في الذرة وتبادلت الأفكار
مع الأساتذة في الجامعات واطلعت على أحدث ما وصلت إليه أبحاث الذرة هناك.
س11: متى تُوفيت الدكتورة
سميرة موسى؟ وكيف؟
في أغسطس من عام 1952 م أعلنت
إحدى الصحف المصرية نبأ وفاة الدكتورة سميرة موسى , حيث سقطت سيارتها فجأة من قمة جبل
وماتت .
س12: كيف كرمت مصر الدكتورة
سميرة موسى؟ (هل نسيت مصر ابنتها العالمة ؟)
1- منحها الرئيس الراحل محمد
أنور السادات وسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى عام 1981 م.
2- أطلقت الدولة اسمها على إحدى
مدارس وزارة التربية والتعليم بقريتها .
3- وتقرر إنشاء قصر ثقافة يحمل
اسمها في قريتها عام 1998 م .
مناقشة الشاذلى
س1: وأدركت سميرة موسى أن
العلم هو الهدف والرسالة والحياة، فاتخذت قرارها مبكرا: العلم أولى من كل شيء وأي شيء,
ثم انتقلت سميرة موسى مع أسرتها إلى القاهرة، أتمت تعليمها الثانوي، وأصرت على دخول
الجامعة وأمام إصرارها وافق والدها على قرارها .
1- ما مرادف (أدركت)؟ وما مضاد (إصرارها)؟
2- ما الذي أدركته سميرة موسى؟ وأين تعلمت ؟
3- في أي مجال تخصصت سميرة موسى؟ ولماذا؟
4- كيف ماتت سميرة موسى؟
س2: وعادت بعد انتهاء مدة
البعثة إلى مصر ثم حصلت الدكتورة سميرة موسى على منحة دراسية للولايات المتحدة الأمريكية
عام 1951 م لدراسة الذرة بجامعة كاليفورنيا ، وأذهلت العالم كله بنتائج أبحاثها في
مجال الذرة وبخاصة في الأوساط العلمية في أمريكا وأوربا.
1-اجمع (البعثة) وهات مرادف (الأوساط) في جملتين تامتين.
2- من أين عادت سميرة موسى؟ وماذا كانت تفعل هناك؟
3- ما أثر أبحاث سميرة موسى على العالم؟ وما الذي كانت
تأمله؟
4- هل نسيت مصر ابنتها البارة؟ وكيف كان ذلك؟
3- طريق النور
في سنة 1812م وفي إحدى القرى الفرنسية حدث أن طفلا
صغيرا في الثالثة عشرة من عمره يدعي لويس برايل صحب أباه صانع السروج إلي محله
القريب من المنزل وأخذ يلهو بمثقابين وجدهما هناك وبينما هو يجري بهما إذ زلت قدمه
فوقع علي الأرض وأصاب المثقابان عينيه فخبا النور منهما حيث جزعت القرية كلها
للحدث الأليم ولكن الطفل كان خفيف الروح حاد الذكاء بدأ يتعلم القراءة والكتابة عن
طريق الحروف البارزة التي كانت معروفة حين ذاك وكان ارتفاع كل منها عن سطح الورق
ثلاث بوصات وعرضها لا يقل عن بوصتين علي أن هذه الطريقة لم تشبع رغبة الغلام
الطموح إذ أن ضخامة الحروف المستعملة فيها كانت تحول دون الانتفاع بها وكانت كتابة
قصة صغيرة بواسطتها تستغرق عدة مجلدات لكن قلقه كان يزداد كلما تقدمت به السن فقد
كان يحب أن يقرأ ويكتب بسهولة فاستعان بفكرة أحد الضباط في استخدام نقط وعلامات
بدلا من الحروف علي أن يقوم بإحداث ثقوب في قطعة من الورق المقوي بحيث يعرف من
يلمس كل ثقب أهو شرطة أم نقطة ليتمكن الضباط والجنود من قراءة الرسائل في الظلام .
وقد ظل برايل خمس سنوات يدرس ويبحث ويجرب وكانت
محاولاته تكلل بالنجاح تارة وتواجه بالفشل تارة أخري لكنه لم يتراجع بل واصل حتى
توصل إلي وضع رموز سهلة للحروف الأبجدية والعلامات الموسيقية والأعداد الحسابية
وبعد أن هدي برايل إلي هذه الطريقة أرسلها إلي الأكاديمية في باريس فأعرضوا عنها فعلمها
لتلاميذه الذين مارسوا العمل بها في أوقات فراغهم لكن برايل من فرط ما بذله من جهد
مرض مرضا شديدا تزامن من إقامة حفل كبير ضم جمهورا غفيرا من علية القوم في باريس
وعزفت علي البيانو في هذا الحفل إحدى فتيات من تلميذات برايل وما كادت تتم عزفها
حتي ضجت القاعة بالتصفيق وتسابق المشاهدون لتهنئتها علي براعتها وموهبتها فوقفت
تقول لهم إن تهنئتكم ينبغي ألا توجه إلي شخصي الضعيف هناك رجل عظيم أفني زهرة عمره
في سبيلنا نحن الذين فقدنا نعمة البصر وقد جاهد بقلبه وروحه وعبقريته حتى نجحت
طريقته وتناقلت الصحف قصة برايل واختراعه وذاع الأمر في أرجاء فرنسا وتسابقت عيون
العلماء للإفادة من طريقته حيث تقرر تعميم الطريقة في جميع معاهد فرنسا وهرول إلي
برايل لفيف من تلاميذه يزفون إليه النبأ حينها بكي وقال لهم الآن أموت وأنا مطمئن
إلي أن جهودي لن تموت معي مات برايل وهو في الثالثة والأربعين من عمره وأقيم له في
القرية التي فقد فيها بصره تمثال بدا فيه بعينين تفيضان شفقة ورحمة وحق له أن يوصف
بواهب النور للمكفوفين .
سؤال وجواب
س1: من
هو لويس بريل؟
هو كفيف فرنسي استطاع أن
يبتكر طريقة جديدة لتعليم المكفوفين القراءة والكتابة بسهولة ويسر, عن طريق الحروف
البارزة.
س2:
متى أصيب بريل بالعمى؟ وكم كان عمره؟
أصيب لويس بريل بالعمى
وهو صغير في سن الثالثة عشر من عمره .
س3:
كيف أصيب بريل بالعمى؟ وما أثر ذلك على أهل قريته؟
حدثت الإصابة عندما أخذه
والده الذي يصنع السروج إلى محله, وعندما كان يلعب بريل بمثقابين سقط على الأرض
فاخترق المثقابان عينيه, وأصيب بالعمى.
وقد تأثر أهل القرية بهذه
الحادثة تأثيرا كبيرا وحزنت عليه بشدة.
س4: ما
أثر تلك الحادثة على بريل؟
لم تتأثر روح بريل بهذه الحادثة, فقد كان خفيف الروح حاد الذكاء.
س5: صف
شكل الحروف البارزة القديمة.
حاول بريل تعلم القراءة
عن طريق الحروف البارزة المنتشرة في فرنسا في ذلك الوقت, وقد كانت هذه الحروف
بارزة وكبيرة جدا فقد كان ارتفاعها عن الورق ثلاث بوصات وعرضها لا يقل عن بوصتين.
س6: ما
عيوب الحروف البارزة القديمة؟ وما أثر ذلك على بريل؟
كانت الحروف القديمة لا
تصلح للتعلم, فهي كبيرة الحجم ولا تصلح للانتفاع بها, فلو حاولت أن تكتب قصة صغيرة
بهذه الحروف فإنك ستحتاج إلى عدة مجلدات من الورق.
ولأن بريل كان يحب
القراءة والكتابة فقد سعى من أجل تحسين هذه الحروف واكتشاف طريقة أسهل للقراء
والكتابة.
س7: ما
الفكرة التي استعان بها بريل لتبسيط الحروف البارزة؟
استعان بريل بفكرة أحد
الضباط العسكريين الذي كان يستخدم في الكتابة النقاط والعلامات بدلا من الحروف,
وكان يكتبها عن طريق ثقب الورق المقوى بحيث يعرف من يلمس كل ثقب هل هو حرف أم شرطة
أم نقطة, وبالتالي يسهل عليهم قراءة الرسائل في الظلام.
س8:
لماذا استخدم الضابط العلامات المثقوبة بدلا من الحروف؟
استخدم الضابط العلامات والنقاط المثقوبة بدلا من الحروف حتى يسهل قراءة الرسائل في الظلام.
س9:
وضح كيف عانى بريل للوصول إلى هذه الرموز؟
لقد ظل بريل أكثر من خمس
سنوات يبحث يجرب للوصول لهذه الطريقة الجديدة, فكانت محاولاته تنجح مرة وتفشل
أخرى, ولكنه لم ييأس حتى وصل إلى وضع رموز سهله للحروف الأبجدية والعلامات
الموسيقية والأعداد الحسابية يمكن من خلالها القراءة بسهولة.
س10:
كيف نشر بريل طريقته الجديدة؟
حاول بريل نشر طريقته
فذهب إلى الأكاديمية الفرنسية في باريس وعرض عليهم الطريقة الجديدة ولكنهم أعرضوا
عنها فعلمها لتلاميذه الذين كان يستخدمونها في أوقات فراغهم.
س11:
ما سبب مرض بريل؟
مرض بريل مرضا شديدا بسبب
كثرة الجهد الذي بذله للوصول لهذه الطريقة.
س12:
كيف انتشرت طريقة بريل في فرنسا والعالم كله؟
أثناء مرض بريل أقيمت
حفلة كبيرة حضرها كبراء فرنسا وجمهور غفير, وكانت أحدى تلميذات بريل تعزف في هذه
الحفلة مستخدمة العلامات التي ابتكرها, مما أعجب الحاضرون الذين تساءلوا عن كيفية
عزفها على البيانو رغم أنها عمياء, فكانت الإجابة أنها استخدمت طريقة بريل.
س13: ما
دور تلميذة بريل في نشر طريقته؟
كان لتلميذة بيل دور كبير في نشر طريقته عندما استخدمتها أثناء عزفها على البيانو مما عرف العالم أجمع بهذه الطريقة الفريدة.
س14:
ما دور الصحافة في نشر طريقة بريل؟
بعد أن عزفت تلميذة بريل
في الحفل تناقلت الصحف هذا الخبر ونقلت أيضا قصة بريل حتى انتشر الأمر في فرنسا
كلها وأسرع إليه العلماء ليستفيدوا من اختراعه وتم تعميمها في جميع معاهد فرنسا.
س15:
كيف علم بريل بخبر نشر طريقته؟ وما أثر ذلك عليه؟
علم بريل بخبر نشر طريقته
من تلاميذه الذين أسرعوا يزفوا إليه خبر تعميم طريقته على جميع معاهد فرنسا.
ولما علم بذلك بكى وقال
الآن أموت وأنا مطمئن أن جهودي لن تموت معي.
س16:
الحاجة أم الاختراع. وضح هذه الحكمة من خلال دراستك لقصة لويس بريل.
شغل عقلك وأجب بنفسك
س17:
بم لقب بريل؟ ولماذا؟
لقب بريل بواهب النور
للمكفوفين لأنه اخترع لهم طريقة سهلة تمكنهم من القراءة والكتابة والتعلم.
مناقشة الشاذلى
س1: جزعت القرية كلها للحدث الأليم ولكن الطفل كان
خفيف الروح حاد الذكاء بدأ يتعلم القراءة والكتابة عن طريق الحروف البارزة التي
كانت معروفة حين ذاك وكان ارتفاع كل منها عن سطح الورق ثلاث بوصات وعرضها لا يقل
عن بوصتين
1- ما مرادف (جزعت) وما مضادها؟ ما مفرد (بوصة)؟
2- لماذا جزعت القرية كلها؟
3- كيف أصيب بريل بالعمى؟ ما أثر هذه الحادثة عليه؟
4- كيف كان يتعلم المكفوفين أيام بريل؟ وما عيوب هذه
الطريقة؟
س2: وقد ظل برايل خمس
سنوات يدرس ويبحث ويجرب وكانت محاولاته تكلل بالنجاح تارة وتواجه بالفشل تارة أخري
لكنه لم يتراجع بل واصل حتى توصل إلي وضع رموز سهلة للحروف الأبجدية والعلامات
الموسيقية والأعداد الحسابية
1-اختر
مما بين القوسين:
"ظل" تعنى (استمر – اختبئ - توارى)
"محاولاته" مفردها (محول – محاولة -
محلول)
2- كم
المدة التي استغرقها بريل في تجاربه حول الطريقة الجديدة؟ وما نتيجة ذلك؟
3- ما
الفكرة التي كان الضابط يستخدمها لإرسال الرسائل للجنود؟
4- كيف
حاول بريل نشر طريقته؟ وهل نجح في ذلك؟
5- ما
دور تلميذة بريل والصحف في نشر طريقته؟
6- ماذا
قال بريل عندما علم بخير تعميم طريقته على كل معاهد المكفوفين في فرنسا؟
7- كيف
مات بريل ؟ وكيف كرمته فرنسا ؟
4- زراعة الفضاء
منذ نصف قرن تقريبا كان
الإنسان لا يعرف إلا القليل عن الفضاء والآن لم يعد التفكير منصبا علي مجرد الذهاب
إلي الفضاء بل تعدي التفكير إلي كيفية الإفادة من حجم الموارد الهائلة الموجودة في
الفضاء الخارجي حيث كشفت الأبحاث العلمية مؤخرا عن وجود كواكب تحتوي كميات كبيرة
من الثروات المعدنية ما حدا بالعلماء إلي التفكير في كيفية الإفادة من هذه الثروات
ولم تتوقف جهود العلماء عند هذا الحد فقط بل جرت تجارب ناجحة لاستنبات زراعات في
مركبات الفضاء التي يستقلها رواد الفضاء إلي القمر .
وفي
سبيل الوصول إلي هذا الهدف قام بعض العلماء في مركب جونسون الفضائي منذ سنوات بوضع
أحد خبراء الكيمياء في حجرة محكمة مربعة الشكل طول ضلعها عشرة أمتار وقد احتوت علي
مزرعة قمح صغيرة لا تتجاوز مساحتها عشرة أمتار مربعة وبعد أسبوع خرج الكيميائي من
تلك الحجرة المفرغة من الهواء وهو في صحة جيدة فقد كان اعتماده في التنفس علي غاز
الأكسجين الذي أفرزته المزرعة النباتية الصغيرة وقد شجع النجاح الهائل الذي حققته
هذه التجربة في أن يفكر العلماء بطريقة أكثر اتساعا وهي إحلال نباتات مزروعة بدلا من
خزانات الأكسجين التي يحملها رواد للفضاء .
وقد
وقع اختيار العلماء علي نبات البطاطا مع وضعه في خزانات مغلقة بهدف الوصول إلي
كمية الأكسجين التي توفر احتياجات رواد الفضاء خلا رحلتهم إضافة إلي توفير الغذاء
.
وتكمن
المشكلة الكبرى في إنجاح مثل هذه الأبحاث في الوصول إلي مد الفترة الزمنية التي
يمكن أن تمد بها هذه المزروعات رواد الفضاء من الغذاء والأكسجين وبخاصة بعد أن
طالت الفترات الزمنية التي يقضيها الرواد في الفضاء .
وسيكون
لتقنيات الهندسة الوراثية والتي بلغت مراحل متطورة في المجال الزراعي دور فاعل في
حل المشاكل المتوقعة في هذا المجال الحيوي .
إن
زراعة النباتات وإدامة حياتها خلال رحلات الفضاء من الأمور المهمة التي ينبغي
مراعاتها فوقوع أي خلل مهما كان صغيرا سيؤدي إلي عواقب وخيمة ولهذا تبنَّي العلماء
سلسلة من الإجراءات المهمة مثل زراعة أصناف مختلفة من النباتات لتعويض الأنواع
المعرضة للهلاك في ظروف الفضاء الخارجي وابتكار طرق تزيد من مقاومة هذه النباتات
للأمراض السائدة في الفضاء الخارجي .
اللافت
للنظر حقا أن معظم هذه الاكتشافات والاختراعات الحديثة والتي أبدعها العقل البشري
كانت في بدايتها الأولي مجرد خيال عابر ثم ما لبثت بعد أن تحققت علي أيدي العلماء
الذين جسدوها واقعا حيا وملموسا في حياة البشر.
سؤال وجواب
س1: كم
كان يعلم الإنسان عن الفضاء قديما؟
لم يكن
يعرف الإنسان عن الفضاء قبل خمسين عاما إلا قليلا جدا.
س2:
كيف اختلف تفكير الإنسان بالنسبة للفضاء قديما وحديثا؟
اختلف تفكير
الإنسان حول الفضاء حديثا عن التفكير القديم,
فقديما
كان هم الإنسان الأول هو الوصول إلى الفضاء.
أما
حديثا فلم يعد التفكير في مجرد الوصول إلى الفضاء بل تعدى ذلك إلى التفكير في
كيفية الاستفادة من الموارد الهائلة الموجودة في الفضاء.
س3: ما
الذي اكتشفته الأبحاث العلمية مؤخرا؟ وما نتيجة ذلك؟
لقد
اكتشف العلماء حديثا أن هناك الكثير من الكوكب تحتوي على كميات كبيرة من الثروات
المعدنية.
وجعلت
هذه الاكتشافات الإنسان يفكر في كيفية الوصول إليها والاستفادة منها.
س4: ما
أحدث التجارب التي أجرها علماء الفضاء؟ وما الهدف من هذه التجربة؟
أجرى
العلماء تجربة فريدة وناجحة لاستنبات النباتات في مركبات الفضاء التي يستقلها رواد
الفضاء للقمر, والهدف من ذلك توفير نسبة الأكسجين اللازمة لزيادة فترة وجود رواد
الفضاء خارج القمر.
س5:
كيف تمت التجربة؟
تمت
التجربة بدخول كيميائي في مركبة الفضاء (جونسون) حجرة محكمة ومربعة الشكل طول
ضلعها عشرة أمطار وتحتوي على مزرعة صغيرة لنبات القمح, وبعد أسبوع خرج الكيميائي
من الحجرة المفرغة من الهواء في صحة جيدة لاعتماده على الأكسجين الذي أنتجته مزرعة
القمح.
س6: ما
نوع النبات المستخدم في التجربة؟
استخدم
العلماء في هذه التجربة مزرعة صغيرة من نبات القمح.
س7: ما
نتيجة إجراء هذه التجربة؟
1- خروج الكيميائي بصحة جيدة.
2- فكر العلماء في التوسع هذه الطريقة لتوفير الأكسيجين
اللازم لأطول فترة ممكنة.
3- فكر العلماء في إحلال النباتات المزروعة مكان خزانات
الأكسجين التي يحملها رواد الفضاء في مركباتهم.
س8:
كيف فكر العلماء في التوسع في التجربة؟
فكر
العلماء في التوسع في هذه الطريقة عن طريق إحلال النباتات المزروعة مكان خزانات
الأكسجين التي يحملها رواد الفضاء في مركباتهم.
واختاروا
نبات البطاطا للتوسع في هذه الطرقة ووضعه في خزانات مغلقة بهدف الحصول على كمية
الأكسجين التي توفر لرواد الفضاء احتياجاتهم في رحلاتهم ولتوفير الغذاء لهم.
س9: ما
المشكلة التي تقف أمام التوسع في هذه التجربة؟
المشكلة
التي تقف في طريق التوسع في هذه الطريقة, هي زيادة الفترة الزمنية التي يمكن أن
توفر فيها هذه النباتات لرواد الفضاء الأكسجين والغذاء اللازم, خصوصا بعد أن طالت
مدة بقاء رواد الفضاء في الفضاء.
س10:
كيف يمكن حل هذه المشكلة؟
يمكن
حل هذه المشكلة عن طريق الهندسة الوراثية, التي يمكنها إنتاج نباتات تعيش أطول في
الفضاء وتنتج أكسجين وغذاء يكفي لرواد الفضاء مهما طالت مدة بقائهم خارج الأرض.
س11:
ما خطورة وقوع خل في هذه الطريقة الجديدة؟
وقوع
أي خلل في هذه الطريقة يؤدي إلى عواقب خطيرة جدا على حياة رواد الفضاء.
س12: ما الإجراءات التي تمنع وقوع هذا الخلل في التجربة؟
1- زراعة أنواع مختلفة من النباتات لتعويض الأنواع المعرضة للهلاك
في ظروف الفضاء الخارجي.
2- ابتكار طرق جديدة تزيد مقاومة النباتات للأمراض المنتشرة
في الفضاء الخارجي
س13: ما العجيب في الاكتشافات والاختراعات الحديثة؟
العجيب
في أمر الاكتشافات والاختراعات الحديثة أنها كانت فيما مضى مجرد أحلام وخيال عابر,
ثم أصبحت حقيقة حية ملموسة في حياة البشر.
كيف جسد العلماء هذا الخيال؟
جسد
العلماء الخيال إلى واقع ملموس عن طريق العلم ولتفكير والأبحاث المستمرة التي أدت
إلى الاكتشافات الحديثة التي حولت البساط السحري إلى طائرة والبلورة المسحورة إلى
تلفاز ونت, وغير ذلك من الاختراعات الحديثة التي كان يعتبرها الإنسان ضرب من
الخيال والمستحيلات.
مناقشة الشاذلى
س1: وفي
سبيل الوصول إلي هذا الهدف قام بعض العلماء في مركب جونسون الفضائي منذ سنوات بوضع
أحد خبراء الكيمياء في حجرة محكمة مربعة الشكل طول ضلعها عشرة أمتار وقد احتوت علي
مزرعة قمح صغيرة لا تتجاوز مساحتها عشرة أمتار مربعة وبعد أسبوع خرج الكيميائي من
تلك الحجرة
1-هات مرادف (سبيل), وجمع (الحجرة), ومفرد (خبراء) في جمل
تامة.
2- ما الهدف الذي كان يسعى إليه العلماء؟
3- ما التجربة التي قام بها الخبير الكيميائي؟
4- ما نتيجة التجربة؟
س2: إن
زراعة النباتات وإدامة حياتها خلال رحلات الفضاء من الأمور المهمة التي ينبغي
مراعاتها فوقوع أي خلل مهما كان صغيرا سيؤدي إلي عواقب وخيمة ولهذا تبنَّي العلماء
سلسلة من الإجراءات المهمة مثل زراعة أصناف مختلفة من النباتات لتعويض الأنواع
المعرضة للهلاك في ظروف الفضاء الخارجي وابتكار طرق تزيد من مقاومة هذه النباتات
للأمراض السائدة في الفضاء الخارجي
1- ما مرادف (إدامة)؟ وما مضاد (وخيمة)؟
2- ما العوائق أمام التوسع في تجربة زراعة الفضاء؟
3- ما نتائج الوقوع أخطاء في عملية زراعة النباتات في
المركبات الفضائية؟
4- ما الجيب في أمر العلم والاكتشافات الحديثة؟
5- كيف اختلف تفكير الإنسان حول الفضاء حديثا عن قديما؟
مراجعة موضوعات القراءة الصف الثالث الإعدادى الترم الثانى
احسن مراجعه 💖
ردحذف