من نص : " عباد الرحمن "
من نص : " عباد الرحمن " |
من سورة الفرقان
1- { وَعِبَادُ الرَّحْمَنِ الَّذِينَ يَمْشُونَ عَلَى الْأرْضِ
هَوْنًا وَإِذَا خَاطَبَهُمُ الْجَاهِلُونَ قَالُوا سَلَامًا(63) وَالَّذِينَ يَبِيتُونَ
لِرَبِّهِم سُجَّدًا وَقِيَامًا(64) }
أ – هات مضاد (هَوْنًا ) ......................، ومفرد (عِبَادُ) ...................... ، وجمع (الْأرْضِ) ......................
ب– فسر الآيتين بأسلوبك (ما صفت عبد الرحمن التى وردت فى الآيات الكريمة ؟)
.............................................................................................................................................................................................................
........................................................................................................
....................................................................................................
ج– ماذا ترى من جمال في قوله تعالى (سُجَّدًا
وَقِيَامًا) ؟...............................................................
د - كيف يواجه عباد الرحمن الجاهلين ؟ .............
....................................................................................................
2-{ وَالَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا اصْرِفْ عَنَّا عَذَابَ
جَهَنَّمَ إِنَّ عَذَابَهَا كَانَ غَرَامًا(65) إِنَّهَا سَاءَتْ مُسْتَقَرًّا وَمُقَامًا(66)
}
أ – وضح معنى (اصْرِفْ ) ......................، وجمع (عَذَابَ
) ......................
ب – فسر الآيتين بأسلوبك, وبين كيف يستعد عباد الرحمن للموت ؟ ......................
ج – ماذا ترى من جمال في قوله تعالى (إِنَّهَا
سَاءَتْ مُسْتَقَرًّا وَمُقَامًا) ......................
..........................................................................
3-{ وَالَّذِينَ إِذَا أَنْفَقُوا لَمْ يُسْرِفُوا وَلَمْ
يَقْتُرُوا وَكَانَ بَيْنَ ذَلِكَ قَوَامًا(67) وَالَّذِينَ لا يَدْعُونَ مَعَ اللَّهِ
إِلَهًا آَخَرَ وَلا يَقْتُلُونَ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلا بِالْحَقِّ
وَلا يَزْنُونَ وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ يَلْقَ آثاما(68) }
أ – وضح معنى (يَقْتُرُوا) ......................................... ، وجمع (النَّفْسَ) .........................................
ب – فسر الآيتين بأسلوبك
(ما صفات عبد الرحمن
التى وردت فى الآيات الكريمة ؟ )
.............................................................................................................................................................................................................
........................................................................................................
....................................................................................................
ج – ماذا ترى من جمال في قوله تعالى ( وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ
يَلْقَ آثاما )
.............................................................................................................................................................................................................
4{ يُضَاعَفْ لَهُ الْعَذَابُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَيَخْلُدْ
فِيهِ مُهَانًا (69) إِلا مَنْ تَابَ وَآَمَنَ وَعَمِلَ عَمَلًا صَالِحًا فَأُولَئِكَ
يبَدِّلُ اللَّهُ سَيِّئَاتِهِمْ حَسَنَاتٍ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَحِيمًا(70)}
أ – وضح معنى ( يبَدِّلُ) ......................، ومفرد (سَيِّئَاتِ ) .........................
، وجمع (عَمَلا) ...........................
ب – فسر الآيتين بأسلوبك
.
.............................................................................................................................................................................................................
........................................................................................................
....................................................................................................
ج- ماذا ترى من جمال في
قوله تعالى ( وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَحِيمًا
)
.............................................................................................................................................................................................................
د- كيف تكون التوبة مقبولة كما فهمت من الآية الثانية ؟ .......................................................
.............................................................................................................................................................................................................
كيف يكون الإنفاق فيه إسراف أو تقتير؟
من أنفق في غير طاعة الله
درهمًا واحدًا فهو إسراف، ومن أمسك درهمه عن طاعة الله فهو تقتير "إذا أنفقت
درهمًا واحدا في غير طاعة الله فهو إسراف، وإذا أمسكت الإنفاق عن طاعة الله فهو
تقتير.
من نص : " كن جميلا "
أيهذا الـشاكي وما بِكَ
داءٌ
كيفَ تغْدُو إذا غَدوتَ عليلا ؟
يتعجب الشاعر من الإنسان ويقول أيها الإنسان إذا كنت
تشكو سوء حالك وأنت صحيح ليس بك مرض, ماذا ستفعل إذا أصبحت مريضا ؟!!
أ- هات جمع : ( شاكى......................................... ، داء......................................... ، عليل......................................... )
أيهذا الشاكي: أسلوب ................................ غرضه ................................ و.................................
وما بك من
داء: تعبير
جميل يبين حال .............................. وأنه لا داعي ..............................
كيف تغدوا
إذا غدوت عليلا ؟ : أسلوب .....................غرضه...................... و ......................
ج- مم يتعجب الشاعر؟ ولماذا ؟ ....................................................................................................................................
إنّ شرّ الجناة في الأرض نفسٌ
تتوقّى قبل الرحيلِ الرَّحيلا
واعلم أيها الإنسان أن أسوأ الناس حالا من يحزن ويخاف الشيء قبل حدوثه, فهو
كمن يخشى من الموت قبل أن يأتيه, وهو بذلك يعذب نفسه بلا سبب.
أ-هات جمع : ( شر).................... ، ومفرد (الجناة)...................،و مضاد ( تتوقى )..........................
ب- شر الجناة نفس : تعبير جميل يدل على ..............................................................................................
نفس تتوقي قبل الرحيل الرحيلا
: تعبير جميل يدل .......................................................
نفس : نكرة لـ.......................... و.......................... و...........................
البيت
الثاني كله : يعتبر حكمة جميلة تفيد
بأن المتشائم يجني على نفسه بالخوف والقلق والحزن بدون أي سبب.
وترى الشوكَ في الورُودِ
وتعمى...أن ترى فوقها النّدى إكليلا
ولا تظلم نفسك وتنظر
بتشاؤم للحياة, ولا تكن كالأعمى الذي لا يرى في الدنيا إلا الشوك ولا يرى جمال
الأزهار الذي يتوجها الندى في الصباح المشرق.
- هات جمع : ( الندى)............................... ، و جمع (إكليل) ............................. ،
( ترى –
تعمى ) : بينهما .......................... يوضح ............................. ويبرز ................................
ترى الشوك
في الورد: تعبير جميل يدل على شدة .................... الإنسان الذي لا يرى إلا القبيح والجانب المظلم
من الحياة.
الشوك
والورود : بينهما .................... يوضح المعنى ويقوي
الفكرة.
تعمى أن
ترى الندى:تصوير جميل لنفس
الإنسان المتشائم ..........
................................
ترى الندى
إكليلا : تشبيه
جميل ....................................................................................................................
هو عبء على الحياة ثـقيل
من يظن الـحياة عبأ ثقيلا
فهذا التشاؤم
عبء ثقيل على النفوس, يجعلها عاجزة عن تحمل مشاق الحياة وصعابها.
- هات جمع : ( عبء)............................... ، و مضاد ( يظن ) ............................. ،
هو عبء على الحياة : تشبيه جميل للمتشائم بالشيء الثقيل
يظن : توحي بخطأ النظرة للحياة وسوء ...................... الإنسان المتشائم لها.
الحياة عبء ثقيل : تصوير جميل للحياة بأنها شيء ثقيل
والذي نفسُهُ بِغيـرِ جمال
لا يـرى في الحياةِ شيئاً جميلا
ويجب عليك أيها
الإنسان أن تشعر بالجمال والخير, فمن لا يحس بالجمال في نفسه لا يمكن أن يرى شيء في
الحياة جميلا.
الذي نفسه
بغير جمال: تعبير جميل يدل على أهمية التفاؤل والشعور بالجمال.
لا يرى في
الحياة شيء جميل : نتيجة للشطر السابق
تعكس أثر التشاؤم على حياة الإنسان .
بغير جمال
– جميلا : بينهما
تضاد سلبي يؤكد المعنى ويوضحه.
البيت كله
: حكمة جميلة تدل على أهمية الإحساس بالجمال.
فتمتّعْ بالصُبحِ ما دُمتَ
فيهِ لا تخفْ أنْ يزولَ حتّى يزولا
وتمتع بالدنيا وشروق شمسها , ولا تخشى زواله في المساء ,
وتحزن عليه قبل أن يزول.
تمتع بالصبح : أسلوب ...............................غرضه ............................... و............................... .
ما دمت فيه : تعبير جميل يوحي بالاستمرار
.
لا تخف أن يزول : أسلوب ............................... غرضه ............................... و ............................... .
دمت –
يزول : بينهما
تضاد يوضح المعنى ويقوى الفكرة .
أيَّهذا الشاكي وما بك داءٌ
كُنْ
جميلا تَرَ الوجودَ جميلا
ويوجه الشاعر
نصيحة للمتشائم الذي يشكو كثيرا ويقول له, لا تكثر الشكوى بلا سبب, وابحث عن الجمال
في نفسك واشعر به ستجد كل شيء في الدنيا جميلا سعيدا.
كن جميلا : أسلوب أمر غرضه النصح
والإرشاد.
ترى الوجود جميلا : نتيجة لما قبلها تعكس نتيجة التفاؤل على حياة الإنسان.
كن جميلا ترى الوجود جميلا : حكمة جميلة تبين أثر الجمال والتفاؤل على
حياة الناس.
الأفعال المضارعة : ( تتوقى– ترى- تعمى- تخف- يزول– يزولا ) تدل
على استمرار التشاؤم .
آيات العلم محمد الهواري
جو النص:
في هذا النص يبين الشاعر
مدى أثر العلم في الحياة وكيف انه غير حياة الناس تغييرا تاما, وكيف أن الجهل يدمر
الحياة ولا يبنيها, ويدعونا إلى التمسك بذلك العم النافع
ربـوا بـنيكم ، علموهم
هـذبوا فتياتكم ، فالعلم خير قوامِ
والعــلـم مـال المعدمين
إذا هم خرجوا إلى الدنيا بغير حطامِ
وأخــو الجهالة في الحياة كأنه ساع إلى
حرب بغـير حسامِ
والجهل يـخفض أمة ويذلها
والعـلم يرفعها أجـل
مقــامِ
ينادي الشاعر على أهل
مصر ويدعوهم إلى حسن تربية وتعليم أبنائهم فيقول:
يا أهل مصر ربوا أبناءكم
وبناتكم وعلموهم مكارم الأخلاق, وعلموهم العلم النافع الذي يرفعهم إلى أعلى منزلة.
فالعلم كنز ثمين للمتعلم
حتى ولو كان فقيرا ولم يأخذ من الدنيا غير العلم.
وانظر إلى الجاهل الذي
يعيش في الدنيا كأنه المحارب الذي دخل المعركة بغير سلاح.
ويحذر الشاعر من الجهل
لأنه خطر على الأمة فهو يدمر نهضتها , ويدعونا للتمسك بالعم الذي يرفع الأمم إلى
أعلى منزلة.
1- بين الشاعر الفرق بين الجهل والعلم
وأثر كل منهما, وضح ذلك
مواطن الجمال
ربوا بنيكم : أسلوب ............................. غرضه الحث والنصح والإرشاد.
علموهم: أسلوب أمر غرضه ............................. و............................. و..............................
هذبوا فتياتكم: أسلوب أمر غرضه الحث والنصح
والإرشاد.
بنيكم – فتياتكم : تضاد يوضح المعنى ويقوي الفكرة بذكر الشيء
وضده.
العلم خير قوام : علاقتها بما قبلها قبلها.............................وتصوير جميل للعلم بالعمود والأساس الذي يبنى عليه التقدم.
العلم مال المعدمين : تصوير جميل للعلم بالمال للفقراء
ويوحي بأهمية العلم.
مال – معدمين : تضاد يوضح المعنى ويقوي الفكرة بذكر الشيء وضده.
أخو الجهالة : تصوير جميل للجاهل بأنه أخ للجهل. وتوحي بحقارة الجاهل.
أخو الجهالة كأنه ساع... : تشبيه جميل ............................. الذي لا يمتلك علما بالمحارب الذي يخوض الحرب بلا سلاحا. حرب:
نكرة للتهويل .
الجهل يخفض أمة : تصوير جميل للجهل بإنسان يهدم الأمم
.
العلم يرفعها....: تصوير جميل للعلم بإنسان يرفع الأمة لأعلى
مكان .
الجهل – العلم : تضاد يقوي المعنى ويؤكده بذكر
الشيء وضده .
الجهل يخفض - العلم رفع : مقابلة بين الجملتين تقوى المعنى وتوضحه.
أمة : جاءت نكرة للعموم والشمول.
يخفض – يذل : بينهما ترادف يقوي المعنى
ويوضحه.
انظر إلى الأقوام كيف سمت بهم تلـك العـلـوم إلــى المحل السامي
مـن راكــب مـتـن
الريـاح كـأنــه ملـك يـصـرف أمــرهــا
بــزمـامِ
أو مـــحـدث بالكــهربـاء عجـائبا أو غـــائــص بالفـلـــك أو عـــــوامِ
أو مـرسـل وحـى
الهواء ومنطـق صــم الجــمــاد بأحــــرف
وكــــلامِ
هــذا هــو العلم الحــديث فأقــبلوا زمــرا علـــيه
يا بــني الأهــــــرامِ
ويذكرنا بالأمم المتقدمة
التي اهتمت بالعلم فوصلت إلى أعلى مكانة بين الأمم, فمنهم من اخترع الطائرة وطار
بها في الهواء ومنهم من اخترع الكهرباء التي أضاءت البيوت والشوارع والمدن وآخر
اخترع السفن التي يغوص بها في أعماق البحار.
كما اخترعت هذه الأمم
أجهزة الاتصال مثل التلغراف والتليفون المختلفة التي جعلت الجماد ينطق كأنه إنسان
.
ثم يدعونا الشاعر إلى
طلب العلم جماعات وأفراد فهذا العلم هو الذي صنع كل هذه لاختراعات العجيبة .
مواطن الجمال
انظر إلى الأقوام : أسلوب أمر غرضه .......................... و.......................... .
كيف سمت بهم: أسلوب استفهام غرضه ...........................
سمت بهم تلك العلوم: تصوير جميل للعلوم ب......................... ترفع من شأن العلماء
والمتعلمين. العلوم: معرفة للـ..........................
تلك: اسم إشارة للبعيد ويفيد ......................... العلوم النافعة
لمنزلتها الرفيعة.
راكب متن الرياح : تصوير جميل للرياح بـ......................... الذي يركبه الإنسان.
البيت كله : تشبيه لراكب الطائرة بـ......................... يحرك الرياح كيف يشاء.
يصرف أمرها بزمام : تعبير جميل يدل على ......................... الطيار في الطائرة.
وتصوير جميل للطائرة بجواد له زمام يتحكم به الفارس.
أو : حرف
العطف يدل على ......................... المعجزات والاختراعات العجيبة للعلم.
محدث
بالكهرباء عجائب :تعبير جميل يدل على القدرات الغريبة للكهرباء.
عجائب: جمع
لتدل على كثرة غرائب الكهرباء
وقد أخطأ الشاعر في
استخدام(عجائبا) منونة لأنها ممنوعة من الصرف والأصح (عجائب)
غائص
بالفلك أو عوام : تعبير جميل يشير إلى الغواصة وقدرتها على الغوص
مرسل وحي
الهواء : تصوير جميل للهواء بأنه
رسول يحمل الكلام من شخص لآخر.
منطق صم
الجماد:تصوير جميل للجماد بـ......................أصم أعاد له العلم القدرة على الكلام
هذا هو
العلم: تعبير جميل يدل على أثر العلم في حياة الناس.
هذا: اسم
شارة للتعظيم فاقبلوا: أسلوب أمر غرضه النصح والإرشاد.
يا بني
الأهرام: أسلوب نداء غرضه
التنبيه.
تصوير جميل للأهرام
بآباء وأهل مصر أبناؤها.
فضل العلم |
عن
أبي الدرداء رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:
"من سلك طريقا يبتغي فيه علما سلك الله به طريقا إلى الجنة, وإن الملائكة
لتضع أجنحتها رضا لطالب العلم, وإن العالم ليستغفر له من في السماوات والأرض
حتى الحيتان في الماء, وفضل العالم على العابد كفضل القمر على سائر الكواكب,
وإن العلماء ورثة الأنبياء, وإن الأنبياء لم يورثوا دينارا ولا درهما وإنما
ورثوا العلم, فمن أخذ به أخذ بحظ وافر" |
هات مرادف (سلك – سائر - يستغفر) ومضاد ( العالم
– الجنة – الملائكة )
.............................................................................................................................................................................................................
........................................................................................................
....................................................................................................
بين الرسول صلى الله عليه وسلم فضل العالم على
العابد. وضح.
.............................................................................................................................................................................................................
........................................................................................................
....................................................................................................
لمن يسعى في طلب العلم جزاء عن ربه. فما هو؟
.............................................................................................................................................................................................................
........................................................................................................
....................................................................................................
من هم ورثة الأنبياء ؟ وماذا ورثوا ؟
.............................................................................................................................................................................................................
........................................................................................................
....................................................................................................
هات من الحديث أسلوبي شرط وبين أركانهما
والجمال فيهما.
.............................................................................................................................................................................................................
........................................................................................................
....................................................................................................
(إن العالم ليستغفر له من السماوات والأرض)
ما الجمال في هذا التعبير.
.............................................................................................................................................................................................................
........................................................................................................
....................................................................................................
هات من الحديث أسلوب قصر وبين أداته وغرضه.
.............................................................................................................................................................................................................
........................................................................................................
....................................................................................................
فضل العالم على العابد كفضل القمر على سائر
الكواكب.
.............................................................................................................................................................................................................
........................................................................................................
....................................................................................................
بين الجمال في هذا التعبير.
.............................................................................................................................................................................................................
........................................................................................................
....................................................................................................
ما نتيجة التمسك بالعلم؟
.............................................................................................................................................................................................................
........................................................................................................
....................................................................................................
كثرت
الجمل المؤكدة في الحديث, بين بعضها واذكر غرضها.
.............................................................................................................................................................................................................
........................................................................................................
....................................................................................................
الكتاب أحمد شوقى
الشاعر:
هو
أحمد شوقي أمير الشعراء ولد بالقاهرة, درس القانون في مصر ثم سافر إلى فرنسا وأكمل
دراسة القانون ودرس الأدب, ونفي إلى أسبانيا أثناء الحرب العالمية الأولى ثم عاد لمصر
1920م. وله ديوان شعر اسمه (الشوقيات) جمع فيه شعره, كما أنه كتب أول من كتب المسرحيات
الشعرية ومنها (عنترة ومصرع كليوباترا والست هدى) وغيرها كثير.
جو النص:
الشاعر
يبين لنا في هذا النص فضل الكتاب على غيره, فهو أوفى صديق لا يمل صاحبه ولا يعيب أصدقاءه,
ولهذا وجب على كل إنسان أن يتخذ كتابا نافعا صديقا له, يستفيد منه ويقرأ فيه.
النص :
أنا من بدل بالكــتب الصـحـابـا
لـم
أجــد لــــي وافــيا إلا الكـــتـابـا
صـــاحـــب إن عبـته أو لم تـعــب
ليـــس بالــواجـــد للــصــاحـــب عابـا
كـلــمـا أخــلـقـــتــــه جــددنـــــي
وكــسـانـي مـن حـلــى الفضل ثيابا
صــحـــبة لـــم أشْــكُ منها ريبة
ووداد لـــم يكــــلـفـنـــي عتـابــــــا
إن يـجــدنــي يتحــدث أو يـجـــد
ملــلا
يطــوي الأحـــاديـث اقتضـابا
يفتخر الشاعر بأنه
اختار الكتب لتكون أصدقاءه بدلا من الناس لأنها أوفى صديق يمكن أن يعتمد عليه.
فالكتاب
يتميز عن غيره من الأصدقاء بالصدق والوفاء, وعدم ذكر عيبك مهما ذكرت من عيوبه.
ويمتاز
الكتاب بالكرم, فكلما قرأت فيه وأبليت أوراقه, رد عليّ بتجديد معلوماتي وزيادة علمي
ورفع من شأني.
فصحبة الكتاب لا
تجلب إلا المودة والخير, ولم أجد يوما من الكتاب لوم أو عتاب.
والكتاب
صديق ذكي, إن وجدني مسرورا صافي الذهن يطيل الحديث ويفصل المعلومات, وإن وجدني في حالة
ضيق أو ملل اختصر الكلام وأعطاني المفيد ببساطة ووضوح.
اللغويات:
من: اسم موصول بمعنى
الذي – بدل: غيّر × أبقى – الكتب: (م) كتاب
– الصحاب: الأصدقاء (م)
صاحب – أجد: أعثر
– وافيا: أمين مخلص (ج)
أوفياء × خائن وغادر – إلا: أداة
استثناء
– عبته: ذكرت عيوبه ×
مدحته وأثنيت عليه – الواحد: الشخص
أو الإنسان
- عابا: عيب (ج) عيوب
وأعياب – كلما: أداة شرط تفيد
الدوام والاستمرار
– أخلقته: أبليته من
كثرة الاطلاع × جددته – جددني:
زادني علما
– كساني: ألبسني ×
أعراني والمقصود زينني وجمَّلني
– حلى: زينة (م) حلية –
الفضل: الشرف والخير (ج) فضول
– ثيابا: ملابس (م) ثوب
والمقصود صفات
– صحبة: صداقة ومصاحبة
للكتاب – أشكُ: أتذمر وأذكره بسوء
لغيره × أمدح وأصلها أشكو وحذفت الواو لأنه مضارع مجزوم
– ريبة: شك وخوف (ج)
شكوك × يقين
– وداد: محبة ومودة ×
بغض وكره
– يكلفني: يحملني ويوجب
عليّ × يخفف عني – عتابا: لوما ×
ثناء
– يجدني: المراد بها
أفتحه – يتحدث: يطيل الكلام معي
– مللا: سأما وضيقا ×
سرور – يطو: يثني والمراد يختصر
ويقصر
– الأحاديث: الكلام (م)
حديث
– اقتضابا: اختصارا
وإيجازا × إسهاب وإطناب وتطويل .
مواطن الجمال
أنا: للفخر
والاعتزاز
بدل بالكتب الصحاب:تصوير جميل للكتب
بالأصحاب المخلصين .
الكتب – الصحابا: للعموم والشمول والكثرة.
لم أجد لي وافيا إلا الكتاب:تعبير جميل يؤكد وفاء
الكتب لأصحابها واستفادتهم منها
وتصوير جميل للكتاب بالصديق المخلص.
وأسلوب قصر وأداته النفي (لم) والاستثناء (إلا)
للتوكيد.
استخدام الفعل المضارع المنفي (لم أجد)
للتحقيق والثبات
صاحب:إيجاز بحذف المبتدأ والأصل هو صاحب لبيان
أهمية الخبر (صاحب). نكرة للتقليل والتعظيم.
تصوير جميل للكتاب بالصاحب الوفي وحذف الكتاب
لبيان أهمية الخبر.
إن عبته....ليس بالواحد....أسلوب شرط يفيد المدح
والثناء للكتاب
تصوير
جميل للكتاب بالصديق المخلص الذي إن ذكرت عيوبه لا يذكر عيوبك
ليس بالواحد للصاحب عابا:أسلوب نفي يبين صفات
الكتاب الحميدة
إن : تفيد
اليقين عابا: نكرة للتقليل
عبته – لم تعب:تضاد يوضح المعنى
ويقوى الفكرة بذكر الشيء وضده.
كلما أخلفته جددني:أسلوب شرط يبين صفات
الكتاب الذي يرد على كثرة الاطلاع بالتثقيف والتعليم.
كلما : أداة شرط تفيد الدوام
والاستمرار.
أخلفته: تعبير جميل يدل على كثرة الاطلاع والقراءة.
جددني: تعبير جميل يدل على فوائد الكتاب الذي يجدد
معلومات صاحبه. تصوير جديد للكتاب بمعلم يجدد معلومات طلابه.
أخلفته – جددني: تضاد يبين المع ويوضح
الفكرة بذكر الشيء وضده.
كساني من حلى الفضل تصوير جميل للفضل بالحلي التي تتزين بها المرأة وتصوير
جميل للكتاب بإنسان غني يكسو الشاعر بالخير.
حلي الفضل ثيايا تصوير جميل للفضل بالثياب الجميلة المزينة.
صحبة: إيجاز بحذف المبتدأ والأصل هو صحبة.
صحبة جاءت نكرة للتعظيم من شأن الصداقة بين كتاب
والشاعر.
لم أشك منها ريبة : تعبير جميل يدل على
مدى وفاء الكتاب لصاحبه.
وتصوير جميل للكتاب بالصديق الوفي الذي لا يشكو
منه صاحبه
ووداد تصوير جميل للكتاب
الوداد والمحبة, وفيها إيجاز بحذف المبتدأ
لم يكلفني عتابا تصوير جميل للكتاب
الصديق الرحيم الذي لا يكلف صاحبه مشقة العتاب تصوير جميل
للعتاب الحمل الثقيل.
عتابا نكرة للتقليل
إن يجدني يتحدث.... البيت أسلوب شرط يبين
فهم ووعي الكتاب بحالة صاحبه.
يجدني – يتحدث – يطوي تصوير جميل يجعل الكتاب إنسان يفهم صاحبه ويعرف
ماذا يحتاج فيقدمه له.
يطوي الأحاديث: تصوير جميل للحديث بالكتاب الذي يطوي.
تجد الكـتــب على النقد كما
تجد
الإخوان صدقا وكـذابا
فتـخـــيــرهـــا كـــمــا تخــتـاره
وادخـر في الصحـب والكتب اللبابا
صــالــح الإخــوان يبغـيك التقـى
ورشـيد الكـتب يبغـيك الصــوابا
*يبين لنا الشاعر كيف نختار الكتاب الذي يفيدنا ويكون خير جليس لنا
فيقول:
إن الكتب مثل الأصدقاء, تجد فيها الجيد المفيد الذي يخبرك
الصدق وتجد فيها الخبيث الذي يخبرك الكذب ويزيدك حيرة.
فعليك أيها الإنسان
أن تحسن اختيار الكتب التي تقرأها, ويجب أن تحرص على صفات الخير والصدق والإخلاص
في الكتب والأصدقاء ولا تنخدع بمظهرها.
فالأصدقاء الصالحون يرشدونك إلى البر والإحسان
والخير, والكتب المفيدة ترشدك إلى الحق والصواب والفائدة.
اللغويات:
تجد: تعرف وتكتشف × تجهل – النقد: الفحص والتمييز – كما: أداة تشبيه
– الإخوان: الأصدقاء (م) أخ – صدقا: صادق – كذابا:
كاذب × صادق
– تخيرها: أحسن اختيارها تختار: تنتقى وتصطفي × تُجبَر
– أدخر: احفظ واحرص – الصحب: الأصدقاء (م) صاحب
– اللباب: الأفضل ومعنى
اللباب هو أفضل ما في الأشياء وجوهرها وخلاصتها – صالح الإخوان: الصديق الطيب المخلص (م) أخ – يبغيك: يرشدك ويعرفك – التقى: الرشاد والإيمان والخير
– ورشيد: مفيد ومرشد – رشيد الكتب:
المرشد إلى الخير
– الصواب: الصحيح والحق × الخطأ والباطل.
مواطن الجمال
البيت الأول: تشبيه جميل لصفات الكتب بصفات الأصدقاء, منها
الجيد ومنها الخبيث.
صدقا – كذابا: تضاد يوضح المعنى ويقويه بذكر الشيء وضده.
تجد الكتاب: تصوير جميل للكتبا بشيء مجهول تكتشفه
وتعرفه.
فتخيرها: أسلوب أمر غرضه النصح والإرشاد.
تخيرها كما تختاره: تشبيه جميل للكتاب بالصديق الذي يجب أن نحسن
اختياره.
ادخر في الصحب والكتاب اللباب: أسلوب أمر غرضه النصح والإرشاد.
تصوير
جميل للأصدقاء والكتب بكنز ثمين يجب المحافظة عليه
صالح الإخوان يبغيك التقي: تعبير جميل يدل على
أثر صلاح الأصدقاء على أصدقائهم
رشيد الكتب يبغيك الصواب: تصوير جميل للكتاب بإنسان يرشدك للخير والصواب.
الصواب: معرفة للتعظيم.
رحمة ومحبة قاسم أمين
مضمون النص
للمرأة طبيعة خاصة جدا تعتمد
على احترامها وتقديرها وإعلاء مكانتها وقيمتها وهو ما أبرزه الإسلام ودعا إليه فهي
الأم والأخت والزوجة والعاملة والعماد الذي يقوم عليه المجتمع وهذا هو لب ما يتسم
به هذا العصر.
1- طبيعة
العصر الحالي
إن طبيعة العصر الذي نحن فيه منافرة للاستبداد
،معادية للاستعباد ، ميالة إلى سوق القوى الإنسانية في طريق واحد وإلى غاية واحدة
، فهذا الطائف الرحماني الذي طاف على نفوس البشر فنبّه منها ما كان غافلا، لابد أن
ينال منه النساء نصيبهن.
س1: ما طبيعة عصرنا الحالي ، كما أشار الكاتب ؟
◄طبيعة العصر الحالي يتسم بـ : رفضه للظلم ، وكراهية الاستعباد ، توجيه
البشرية إلى هدف واحد.
س2: ما المراد ب " الطائف الرحمانى " ؟ وما
واجبنا نحو المرأة ؟
◄المراد تعاليم الإسلام التي جاء بها النبي محمد صلى الله عليه وسلم
وواجبنا أن نمد إليها يد المساعدة ونعمل معها بقوله
صلى الله عليه وسلم:(اتقوا الله في الضعيفين ): المرأة واليتيم
س3: ما هدف القوى الإنسانية ؟
◄هدف القوى الإنسانية منافرة الاستبداد ، ومعاداة الاستعباد ودفع الناس إلى
الخير
س4: ما نصيب المرأة كما أشارتْ العبارة ؟
◄نصيب المرأة يتمثل في : أن تنعم بالحرية والعدل وأنْ تُعامل معاملة طيبة
س5: هذا النص في كتاب { تحرير المرأة لقاسم أمين –
إبداعات قاسم أمين – تأملات قاسم أمين }
مواطن الجمال
إن طبيعة العصر ...منافرة للاستبداد معادية
للاستعباد:
◄تصوير لطبيعة العصر بإنسان يكره الاستبداد ويعادي الاستعباد وتصوير
للاستبداد والاستعباد بشخصين.
◄أسلوب توكيد أداته إن.
منافرة – معادية :
◄بين الكلمتين ترادف يؤكد المعنى.
سوق القوى الإنسانية في طريق واحد:
◄تصوير للقوى الإنسانية بكائنات تحث على السير.
◄وصف كلمة ( طريق ) بـ ( واحد ) يدل على وحدة الهدف.
◄الجمع في كلمة ( القوى ) يفيد الكثرة.
نبه – غافلا:
◄بينهما تضاد يوضح المعنى ويؤكده.
◄ينال منه النساء نصيبهن : تقديم الجار والمجرور ( منه ) على الفاعل (
النساء ) يفيد التخصيص والتوكيد .
◄وتصوير للطائف الرحماني بشيء مادي ينال منه النساء نصيبهن .
2- واجبنا نحو
النساء وأثره
◄فمن الواجب علينا أن نمد إليهن يد المساعدة ونعمل معهن بقوله صلى الله عليه
وسلم : (اتقوا الله في الضعيفين : المرأة واليتيم ،ولا شيء أدخل في باب التقوى من
تهذيب العقل ، وتكميل النفس ، وإعدادها بالتعليم والتربية إلى معرفة النافع
،ومدافعة الرذائل ، ومقاومة الشهوات ،ولا من حسن المعاملة واللّطف في المعاشرة ،
فعلينا أن نجعل الصلة بيننا وبينهن صلة محبة ورحمة ، لا صلة كره وقسوة ،هذا ما
تفرضه علينا الإنسانية ،وتطالبنا به الشريعة وهو مع ذلك فريضة وطنية يجب علينا
أداؤها ، حتى تكون جميع أعضاء المجتمع عندنا حية عاملة قائمة بوظائفها.
س1- علام تدل الفقرة من شخصية الكاتب ؟ وما الدليل
على ما تقول ؟
◄تدل على تدين الكاتب . والدليل اقتباسه قول الرسول صلى الله عليه وسلم :
(اتقوا الله في الضعيفين ) : المرأة واليتيم.
س2- ما طريق الوصول إلى تقوى الله ؟
◄طريق الوصول إلى التقوى : تهذيب العقل ، وتكميل النفس بإعدادها بالتعليم و
التربية حتى تتعرف على ما ينفعها و تبتعد عما يضرها من رذائل ومقاومة الرغبات.
س3- كيف يمكن تهذيب العقل وتكميل النفس ؟
◄يمكن تهذيب العقل وتكميل النفس بإعدادها بالتعليم والتربية إلى معرفة
النافع ،ومدافعة الرذائل ، ومقاومة الشهوات.
س4- ما أساس الصلة مع النساء ؟ ولماذا يُعد ذلك فريضة
وطنية ؟
◄صلة محبة ورحمة. حتى تكون جميع أعضاء المجتمع عندنا حية عاملة قائمة
بوظائفها.
س5- ما الذي تفرضه علينا الإنسانية؟
◄أن نجعل الصلة بيننا ( أي الرجال) وبين النساء صلة محبة ورحمة ، لا صلة كره
وقسوة.
س6- إلام يرشدنا هذا الموضوع كما فهمت منه ؟
◄إلى حسن معاملة النساء .
◄أن تكون الصلة بين الرجال و النساء قائمة على المحبة و الرحمة لا على
الكراهية و القسوة.
◄تهذيب العقل بالتعليم والتربية .
◄مدافعة الرذائل ومقاومة الشهوات .
س7- اشرح كيف أنّ حُسن معاملة المرأة حق من حقوقها.
◄يجب معاملة المرأة معاملة طيبة لأن الله ورسوله أمرا بذلك كما أنّ المعاملة
بين الرجل والمرأة يجب أنْ تكون قائمة على الحب والرحمة.
س8- لماذا نهتم بالمرأة ؟
◄الهدف من الاهتمام بالمرأة لتكون عنصرا فعالا في المجتمع قائمة بوظائفها.
س9- أترى أن حُسن معاملة المرأة فريضة وطنية . وما رأيك.
وما رأى ديننا الحنيف ؟
◄نعم. وأرى أن حُسن معاملة المرأة يؤدى إلى تقدم المجتمع ‘ ويكون مجتمعاً
مُتحضراً قائماً على الحب والتفاهم.
◄ودعانا الإسلام إلى حُسن معاملة المرأة فقال الرسول صلى الله عليه وسلم :
اتقوا الله في الضعيفين : المرأة واليتيم
مواطن الجمال
نمد إليهن يد المساعدة :
◄تصوير للمساعدة بإنسان له يد، وهو تعبير جميل يدل على ضرورة تقديم المساعدة
والعون للنساء.
اتقوا الله في الضعيفين: المرأة واليتيم:
◄أسلوب أمر غرضه الإلزام والحث.
◄التعريف في ( المرأة واليتيم ) يفيد العموم والشمول.
◄علاقة ( المرأة واليتيم ) بما قبله تفصيل بعد إجمال لزيادة الاهتمام بهما.
تهذيب العقل - تكميل النفس:
◄بينهما تناغم موسيقي جميل تطرب له الأذن .
مدافعة الرذائل:
◄تصوير للرذائل بوحوش تدافع.
مقاومة الشهوات:
◄تصوير للشهوات بأعداء تقاوم.
صلة محبة ورحمة – صلة كره وقسوة:
◄بينهما مقابلة توضح المعنى وتؤكده.
هذا ما تفرضه علينا الإنسانية:
◄تصوير للإنسانية بحاكم يفرض على الناس قوانين مما يوحي بأهمية إعطاء المرأة
حقوقها.
تطالبنا به الشريعة:
◄تصوير للشريعة بإنسان يطالب بحسن معاملة النساء.
تعليقات
إرسال تعليق