الاستعارة
هي
تشبيه حُذف أحدُ طرفيه ( المشبه ، أو المشبه به ) ،
وعلاقتها
المشابهة دائماُ .
مثل : يتساقون المنية بينهم .
فقد شبه الموت بشراب ولكنه حذف المشبه
به وجاء بصفته
وهى ( يتساقون ) والمشبه موجود (الموت )
.
الاستعارة قسمان :
أ- الاستعارة المكنية
وهي ما حُذِف منها المشبه به ،
ورُمِز له بشيءٍ مِن لوازمه ، أو صفة من صفاته تدل عليه . مثل :
1ـ
قال تعالى: "ربِ إني وهن العظم مني واشتعل الرأس شيباً…".
فهنا
شُبِّه الرأس بالنار المشتعلة ، وحُذِف المشبه به ( النار ) ،
وبقي
شيء من لوازمه ( اشتعل ) على سبيل الاستعارة المكنية .
وسر جمالها التجسيم ، ( لأنها جسدت المعنوى وهو الشيب فى صورة محسوسة وهى النار
المشتعلة ) وتوحي بانتشار الشيب .
2ـ
القائد يزأر في المعركة . ومثل : تكلمت الورود في البستان .
3-
الدهر عضنا بنابه .
فالمشبه
هو الدهر ، المشبه به هو الحيوان المفترس تم حذفه وجئ بصفه من صفاته وهى الناب
.
ملحـــوظة :- نداء وأمر ونهى كل ما هو غير عاقل استعارة مكنية
*
مثل : يا ليل . أسرعي يا
سفينة . لا تطل أيها الليل .
الاستعارة التمثيلية
هي
في الأصل استعارة مكنية وتقع في الأمثال عندما تشبه واقعة حدثت بواقعة
قديمة ضرب فيها المثل فالواقعة الجديدة هي المشبه والواقعة القديمة هي المشبه به.
مثـال : إذا سافر شخص ما ورجع ولم يحقق شيئاً نقول :
رجع بخفي حنين
فهذه استعارة تمثيلية ..
حيث شبه . فشل المسافر . بفشل حنين ثم حذفنا
القصة الأصلية ( المشبه به ) وجئنا بصفة من
صفاتها ( المثل )
ب
– الاستعارة التصريحية
وهي ما صُرِّح فيا بلفظ المشبه به، وحُذف المشبه
.
مثل:
1ـ
"كتاب أنزلناه إليك لتخرج الناس من الظلمات
إلى النور".
فهنا شبه الكفر بالظلمات ، والإيمان
بالنور ،
وصرح بالمشبه به ( الظلمات - النور ) ،
وحَذف المشبه ( الكفر - الإيمان ) . على سبيل الاستعارة التصريحية .
وسر جمالها التجسيم ، وتوحي بفضل الإسلام في هداية الناس .
2ـ
قوله - تعالى - في وصْفِ المُنافقين :
" في قلوبهم مرضٌ فزادهم اللهُ
مرضا ".
3ـ
قوله تعالى : (( واعتصموا بحبل
الله جميعا ولا تفرقوا ))
المشبه ( الدين ) محذوف المشبه به ( الحبل ) موجود
4-
قال الحطيئة يستعطف الخليفة ( عمر بن الخطاب ) ليطلقه من السجن رحمة بأطفاله :
ماذا تقول لأفراخ بذي مرخ زغب الحواصل لا ماء ولا شجر
ألقيت كاسيهم في قعر مظلمة فاغفر عليك سلام الله يا عمــر
** سر جمال الاستعارة:
للاستعارة
والتشبيه سر جمال يتحدد على أساس طرفي التشبيه من المادية والمعنوية : ( التشخيص –
التجسيم – التوضيح ).
المشبه |
المشبه
به |
سر
الجمال |
مادي
|
مادي |
التوضيح |
معنوي |
معنوي |
التوضيح |
معنوي
|
مادي
|
التجسيم |
معنوي
|
شخص |
التشخيص |
مادي |
شخص |
التشخيص |
مادي |
معنوي |
المبالغة
|
ملحــوظة:
1-
إذا كان المشبه معنوياً والمشبه به ( شخص ) فيصح فيها التشخيص والتجسيم .
2-
إذا طلب منك القيمة الفنية للاستعارة أو التشبيه فلا تكتب سر الجمـال وإنما اشرح الاستعارة وما أضافته للمعنى من جمال .
س/ أيهما أكثر بلاغة : التشبيه ، أم الاستعارة ؟
ولماذا ؟
الاستعارة
أقوى من التشبيه ؛ لأنها تقوم على تناسي التشبيه ،
فيتصور
الأديب أن المشبه هو المشبه به والعكس ، وهذا يجعل الاستعارة أقوى في
التشبيه وأشد في الانفعال .
**
التدريبات **
س1: بين نوع الاستعارة فيما يأتي :
1
- سيغمر ليلنا فجر قريب . 2 - رأيت
بحرًا يتصدق على الفقراء .
3
- تبارك الذي جعل في السماء بروجاً وجعل فيها سراجاً وقمراً منيراً
4
- أحاذر أن يرين الفقر بعدى وأن يشربن رنقاً بعد صاف
5
- قال عمر أبو ريشة يخاطب بلاده :
يا عروسًا تنام ملء المحاجرِ شيِّعي الحُلمَ و الطيوفَ السَّواحرِ
6
- قال أبو العتاهية :
وإذا العنايةُ لاحظتكَ عُيونُها نَمْ
فالمخاوفُ كُلُّهُنَّ أمانُ
7
- نامت أحلام الأطفال في فلسطين فمتي تستيقظ ؟!!
8
- لإبراهيم ناجي :
سألتك يا صخرة الملتقى متى يجمع الدهر ما فرقا
9
- يقول شوقي وهو في منفاه :
أحرام على بلابله الدوح حلال للطير من كل جنس ؟
10
- وسلا مصر هل سلا القلب عنها أو أسا جرحها الزمان المؤسي
11
- النور يبنى في السفوح وفي الذرا دورا مزخرفة وحينا يهدم
12
- وطني خذ العهد الأكيد . 13 - أتاك
الربيع الطلق يختال ضاحكا .
* س2: بين نوع الاستعارة وأثرها في المعنى :
أ
- جالست العالِم، فوجدتُ بحراً.
ب
- يغضب الدهر من الخاملين.
ج
- قال دعبل : لا تعجبي يا سلمُ مِن رجلٍ ** ضحك المشيب برأسه فبكى .
د
- أسدٌ عليَّ وفي الحروب نعامةٌ .
هـ
- قال تعالى: " إذ أرسلنا عليهم الريح العقيم ".
و
- " واعتصموا بحبل الله جميعاً ولا تفرقوا ".
ز
- " حتى إذا أخذت الأرض زخرفها وازينت ".
ح
- ولد الهدى فالكائنات ضياءُ وفم
الزمان تبسم وثناءُ
ط
- نسي الطين ساعة أنه طين حقير فصال
تيهاً وعربدُ
ك
- حطمت النسور المصرية أسطورة العدو .
ل
- بكت فأمطرت لؤلؤاً من نرجسٍ وسقتْ ورداً وعضَّتْ على العُنَّابِ بالبَردِ
الأسئلة بالنظام الحديث فى كتاب الشاذلى فقط أو Online
تعليقات
إرسال تعليق