القائمة الرئيسية

الصفحات

 الاستعارة


الاستعارة


هي تشبيه حُذف أحدُ طرفيه ( المشبه ، أو المشبه به ) ،

وعلاقتها المشابهة دائماُ .

مثل : يتساقون المنية بينهم .

فقد شبه الموت بشراب ولكنه حذف المشبه به وجاء بصفته

وهى ( يتساقون ) والمشبه موجود (الموت ) .

الاستعارة قسمان :

 أ- الاستعارة المكنية

وهي ما حُذِف منها المشبه به ، ورُمِز له بشيءٍ مِن لوازمه ، أو صفة من صفاته تدل عليه . مثل :

1ـ قال تعالى: "ربِ إني وهن العظم مني واشتعل الرأس شيباً…".

فهنا شُبِّه الرأس بالنار المشتعلة ، وحُذِف المشبه به ( النار ) ،

وبقي شيء من لوازمه ( اشتعل ) على سبيل الاستعارة المكنية .

وسر جمالها التجسيم ، ( لأنها جسدت المعنوى وهو الشيب فى صورة محسوسة وهى النار المشتعلة ) وتوحي بانتشار الشيب .

2ـ القائد يزأر في المعركة . ومثل : تكلمت الورود في البستان .

3- الدهر عضنا بنابه .

فالمشبه هو الدهر ، المشبه به هو الحيوان المفترس تم حذفه وجئ بصفه من صفاته وهى الناب . 

 

 

ملحـــوظة :-   نداء وأمر ونهى كل ما هو غير عاقل استعارة مكنية 

 

* مثل : يا ليل .     أسرعي يا سفينة .     لا تطل أيها الليل .

الاستعارة التمثيلية

هي في الأصل استعارة مكنية وتقع في الأمثال عندما تشبه واقعة حدثت بواقعة قديمة ضرب فيها المثل فالواقعة الجديدة هي المشبه والواقعة القديمة هي المشبه به.

مثـال  : إذا سافر شخص ما ورجع ولم يحقق شيئاً نقول :

رجع بخفي حنين فهذه استعارة تمثيلية ..

  حيث شبه . فشل المسافر . بفشل حنين ثم حذفنا القصة الأصلية ( المشبه به ) وجئنا بصفة من  صفاتها ( المثل )

 

ب الاستعارة التصريحية

                وهي ما صُرِّح فيا بلفظ المشبه به، وحُذف المشبه .

مثل:

 "كتاب أنزلناه إليك لتخرج الناس من الظلمات إلى النور".

فهنا شبه الكفر بالظلمات ، والإيمان بالنور ،

وصرح بالمشبه به ( الظلمات - النور ) ، وحَذف المشبه ( الكفر - الإيمان ) . على سبيل الاستعارة التصريحية .

وسر جمالها التجسيم ، وتوحي بفضل الإسلام في هداية الناس .

 

2ـ قوله - تعالى - في وصْفِ المُنافقين :

" في قلوبهم مرضٌ فزادهم اللهُ مرضا ".

3ـ قوله تعالى : ((   واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا  )) 

  المشبه ( الدين ) محذوف            المشبه به ( الحبل ) موجود

 

4- قال الحطيئة يستعطف الخليفة ( عمر بن الخطاب ) ليطلقه من السجن رحمة بأطفاله :

ماذا تقول لأفراخ بذي مرخ            زغب الحواصل لا ماء ولا شجر

ألقيت كاسيهم في قعر مظلمة           فاغفر عليك سلام الله يا عمــر

** سر جمال الاستعارة:

للاستعارة والتشبيه سر جمال يتحدد على أساس طرفي التشبيه من المادية والمعنوية : ( التشخيص – التجسيم – التوضيح ).

 

المشبه

المشبه به

سر الجمال

مادي

مادي

التوضيح

معنوي

معنوي

التوضيح

معنوي

مادي

التجسيم

معنوي

شخص

التشخيص

مادي

شخص

التشخيص

مادي

معنوي

المبالغة

 

ملحــوظة:

1- إذا كان المشبه معنوياً والمشبه به ( شخص ) فيصح فيها التشخيص والتجسيم  .

2- إذا طلب منك القيمة الفنية للاستعارة أو التشبيه فلا تكتب سر الجمـال وإنما  اشرح الاستعارة وما أضافته للمعنى من جمال .

 

س/ أيهما أكثر بلاغة : التشبيه ، أم الاستعارة ؟ ولماذا ؟

الاستعارة أقوى من التشبيه ؛ لأنها تقوم على تناسي التشبيه ،

فيتصور الأديب أن المشبه هو المشبه به والعكس ، وهذا يجعل الاستعارة أقوى في التشبيه وأشد في الانفعال .

 

** التدريبات **

س1: بين نوع الاستعارة فيما يأتي :

1 - سيغمر ليلنا فجر قريب .      2 - رأيت بحرًا يتصدق على الفقراء .

3 - تبارك الذي جعل في السماء بروجاً وجعل فيها سراجاً وقمراً منيراً

4 - أحاذر أن يرين الفقر بعدى وأن يشربن رنقاً بعد صاف

5 - قال عمر أبو ريشة يخاطب بلاده :

   يا عروسًا تنام ملء المحاجرِ   شيِّعي الحُلمَ و الطيوفَ السَّواحرِ

6 - قال أبو العتاهية :  

  وإذا العنايةُ لاحظتكَ عُيونُها    نَمْ فالمخاوفُ كُلُّهُنَّ أمانُ

7 - نامت أحلام الأطفال في فلسطين فمتي تستيقظ ؟!!

8 - لإبراهيم ناجي :

 سألتك يا صخرة الملتقى     متى يجمع الدهر ما فرقا

9 - يقول شوقي وهو في منفاه :

 أحرام على بلابله الدوح     حلال للطير من كل جنس ؟

10 - وسلا مصر هل سلا القلب عنها   أو أسا جرحها الزمان المؤسي

11 - النور يبنى في السفوح وفي الذرا   دورا مزخرفة وحينا يهدم

12 - وطني خذ العهد الأكيد .  13 - أتاك الربيع الطلق يختال ضاحكا .

 

* س2: بين نوع الاستعارة وأثرها في المعنى :

أ - جالست العالِم، فوجدتُ بحراً.

ب - يغضب الدهر من الخاملين.

ج - قال دعبل : لا تعجبي يا سلمُ مِن رجلٍ ** ضحك المشيب برأسه فبكى .

د - أسدٌ عليَّ وفي الحروب نعامةٌ .

هـ - قال تعالى: " إذ أرسلنا عليهم الريح العقيم ".

و - " واعتصموا بحبل الله جميعاً ولا تفرقوا ".

ز - " حتى إذا أخذت الأرض زخرفها وازينت ".

ح - ولد الهدى فالكائنات ضياءُ      وفم الزمان تبسم وثناءُ

ط - نسي الطين ساعة أنه طين       حقير فصال تيهاً وعربدُ

ك - حطمت النسور المصرية أسطورة العدو .

ل - بكت فأمطرت لؤلؤاً من نرجسٍ    وسقتْ ورداً وعضَّتْ على العُنَّابِ بالبَردِ

 

الأسئلة بالنظام الحديث فى كتاب الشاذلى فقط أو Online

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

محتويات الموضوع